إردوغان وهنية يبحثان الحرب على غزة وتوفير المساعدات وجهود وقف إطلاق النار

تناولت المحادثات الحرب على غزة وجهود وقف إطلاق النار وضرورة توفير المساعدات الإنسانية للقطاع والجهود الدبلوماسية التركية في دعم القضية الفلسطينية.

إردوغان وهنية يبحثان الحرب على غزة وتوفير المساعدات وجهود وقف إطلاق النار

إردوغان يستقبل هنيّة في إسطنبول (Getty images)

التقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في إسطنبول.

وشارك في اللقاء كلا من وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، رئيس جهاز المخابرات الوطني إبراهيم كالن، رئيس جهاز الاتصال فخر الدين ألتون، مستشار الرئيس التركي سفر توران، فيما ضم وفد قيادة حماس خالد مشعل، وخليل الحية، وزاهر جبارين وممثل الحركة في تركيا موسى عكاري.

وجاء في بيان لحماس، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العدوان الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني وخصوصا في قطاع غزة، والجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار وضرورة توفير المساعدات الإنسانية لشعبنا في القطاع بشكل متواصل، والجهود الدبلوماسية التركية في دعم القضية الفلسطينية وخصوصا في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة في القطاع".

وأضاف أن "هنية ثمن جهود ومواقف الرئيس التركي والدبلوماسية التركية، مستعرضا مجمل الأوضاع في قطاع غزة وجرائم الاحتلال ومجازره اليومية بحق شعبنا وأهلنا، وخلاصة ما وصلت إليه المفاوضات غير المباشرة والجهود السياسية لوقف هذا العدوان، والمخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك وما يقوم به الاحتلال في مدينة القدس ومجمل الضفة الغربية، وانتهاكاته بحق الأسرى في السجون، وضرورة وجود موقف دولي يوقف الاحتلال عن هذا العدوان الواسع في مختلف الأماكن".

ومن جانبه، أكد الرئيس التركي على موقف تركيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وجهودها من أجل وقف الممارسات غير الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية محاسبة إسرائيل على جرائمها، وأكد أن تركيا ستواصل إرسال المساعدات لقطاع غزة.

وجرى الاتفاق في ختام اللقاء على استمرار المشاورات حول مختلف التطورات.

وكان إردوغان قد انتقد الفيتو الأميركي بمجلس الأمن ضد طلب فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، معربا عن أسفه من وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحافيين، عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد مدينة إسطنبول.

وردا على سؤال حول زيارته المرتقبة إلى العراق الإثنين، أوضح أن الزيارة كانت مقررة في وقت سابق، وأنه سيقوم بها الآن مع انتهاء الانتخابات (في تركيا).

وأكد أنه سيعقد اجتماعات في العاصمة بغداد مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ومن ثم يتوجه إلى أربيل، حيث سيلتقي مسؤولي إقليم شمال العراق.

وقال: "ستتاح لنا الفرصة لمناقشة مشاكل شمال العراق، وكذلك المشاكل المتعلقة بالحكومة المركزية، وهذا بالطبع سيكون أيضا من المواضيع التي سنناقشها في الإطار العام للعلاقات التركية العراقية".

وحول الأنباء عن هجوم إسرائيلي على إيران فجر اليوم، ذكر أردوغان أنه لا تصدر بيانات واضحة من كل إسرائيل وإيران بهذا الخصوص.

وأردف أن الجانب الأميركي أيضا أدلى بتصريحات متفاوتة من قبيل (لدينا علم/ ليس لدينا علم) بالهجوم، مضيفا: "لكن الأهم من ذلك، أن تصريحات واشنطن الأخيرة في مجلس الأمن تظهر وقوفها إلى جانب إسرائيل".

وبخصوص الفيتو الأميركي ضد عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، أكد الرئيس التركي أنه "في الوقت الذي وقف فيه الجميع بجانب فلسطين، انحازت الولايات المتحدة إلى إسرائيل للأسف".

وردا على سؤال حول المواضيع التي سيتناولها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في إسطنبول اليوم السبت، قال إردوغان: "فلنحتفظ بهذه الأجندة بيننا وبين السيد هنية، ونتخذ خطواتنا وفقا لذلك".

التعليقات